الأخبار العاجلة: من مخرجات الحوار الوطني المالي التفاوض مع أمادو كوفا و إياد أغ أغالي*صحيفة مالي جيت "إذا غادرت فرنسا مالي ، فسيتم استبدالها على الفور!"*الحكومة المالية تقرر تجميد مرتبات "المعلمين المضربين"* رؤساء دول منطقة الساحل يعقدون قمة طارئة بالنيجر لبحث سبل مكافحة الإرهاب* قوة برخان إياد أغ غالي عدو فرنسا رقم (1)*ولد الغزواني نقف مع الماليين في معركتهم .
info@rsbtt.com

القمة العالمية لمكافحة «كورونا» تجمع 6.9 مليار دولار

جمعت قمة عالمية، يوم أمس (السبت)، 6.15 مليار يورو (6.9 مليار دولار) من الولايات المتحدة والمفوضية الأوروبية والعديد من البلدان لمحاربة فيروس «كورونا» المستجد، مع تشديد كثير من المشاركين على ضرورة توفير اللقاح، عند التوصل إليه، لكل من يحتاجه.

كما تضمنت القمة حفلاً لجمع الأموال أذيع تلفزيونياً في أنحاء العالم بمشاركة مايلي سايرس وجاستن بيبر وشاكيرا والثنائي الغنائي كلوي وهالي وآشر وآخرين.

وانعقدت القمة ضمن مبادرة مشتركة بين المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، ومنظمة غلوبال سيتيزن، وبمشاركة 40 حكومة.

وسيتم استخدام الأموال في اختبارات الكشف عن «كوفيد – 19» والعلاجات واللقاحات ذات الصلة، وأيضاً لدعم أفقر المجتمعات وأكثرها تهميشاً في العالم.

وقالت رئيسة المفوضية أورسولا فون دير لاين إن من الضروري توفير اللقاح لكل شخص يحتاجه، وهو ما شدد عليه أيضاً رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الذي قال: «إذا تم إيجاد لقاح فعال، فعندئذ سيكون علينا كقادة عالميين واجب أخلاقي في ضمان توفيره للجميع».

وعبر الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن تصميمه على توحيد الجهود في هذا الإطار، وقال: «علينا رفض النهج الأحادي وأن نواصل المضي قدماً معاً»، ووافقت إيطاليا التي عصف بها الوباء بشدة على هذا الرأي.

ويدعم الاتحاد الأوروبي التعاون العالمي في الجهود المبذولة للسيطرة على الوباء والقضاء عليه، على عكس تركيز الولايات المتحدة والصين على المبادرات الوطنية.

aawsat/rsbtt

الترجمة للغة أخرى

.: