الأخبار العاجلة: من مخرجات الحوار الوطني المالي التفاوض مع أمادو كوفا و إياد أغ أغالي*صحيفة مالي جيت "إذا غادرت فرنسا مالي ، فسيتم استبدالها على الفور!"*الحكومة المالية تقرر تجميد مرتبات "المعلمين المضربين"* رؤساء دول منطقة الساحل يعقدون قمة طارئة بالنيجر لبحث سبل مكافحة الإرهاب* قوة برخان إياد أغ غالي عدو فرنسا رقم (1)*ولد الغزواني نقف مع الماليين في معركتهم .
info@rsbtt.com

مالي.. قوات “برخان” تقتل 33 مسلحا وسط البلاد

مالي.. “برخان” تقتل 33 مسلحا وسط البلاد

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت من ابيدجان بساحل العاج أن عملية برخان الفرنسية قتلت 33 مسلحا صباحا في مدينة موبتي في مالي.

وأوضح ماكرون في كلمة ألقاها أمام الجالية الفرنسية في ثاني أيام زيارته إلى ساحل العاج، أن العملية حررت دركيين ماليين، من أيدي المسلحين كما أسرت مقاتلا، من دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وكان الرئيس الفرنسي أكد أمس الجمعة أنه يرغب في اعطاء “دفع جديد” لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، خلال قمة تعقد يناير 2020 لقادة دول المنطقة في منطقة بو جنوب غرب فرنسا.

وقال مخاطبا الف جندي فرنسي الجمعة في قاعدة بورت-بويي الفرنسية، بعيد وصوله الى ساحل العاج للاحتفال بعيد الميلاد مع الجنود، “آمل أن نتمكن من إعطاء عمق جديد وتعهدات جديدة ودفع جديد لهذه العملية، لكسب المعركة الضرورية لاستقرار الساحل وأمنه، وبشكل أوسع للمنطقة وأيضا أوروبا”.

وأضاف إن الهدف من قمة 13 يناير مع قادة دول مجموعة الساحل هو “اعادة توضيح الإطار السياسي والاستراتيجي” للعملية مضيفا أنه “بدون انخراطهم السياسي لا يمكننا ان نتحرك بنجاعة في الساحل”.

وبعد زيارة ساحل العاج يزور ماكرون الأحد لبضع ساعات نيامي لإجراء مباحثات مع نظيره النيجري محمدو يوسوفو.

المصدر قناة افريقيا + وسائل اعلام

الترجمة للغة أخرى

.: