الأخبار العاجلة: من مخرجات الحوار الوطني المالي التفاوض مع أمادو كوفا و إياد أغ أغالي*صحيفة مالي جيت "إذا غادرت فرنسا مالي ، فسيتم استبدالها على الفور!"*الحكومة المالية تقرر تجميد مرتبات "المعلمين المضربين"* رؤساء دول منطقة الساحل يعقدون قمة طارئة بالنيجر لبحث سبل مكافحة الإرهاب* قوة برخان إياد أغ غالي عدو فرنسا رقم (1)*ولد الغزواني نقف مع الماليين في معركتهم .
info@rsbtt.com

دعا 3 من قادة دول مجموعة الساحل الخمس، إلى تقديم الدعم للمجموعة، في حربها على ما تسميه الإرهاب.

قادة الساحل ينشدون الدعم الدولي خلال منتدى السلام بباريس

دعا ثلاثة من قادة دول مجموعة الساحل الخمس، إلى تقديم الدعم للمجموعة، في حربها على ما تسميه الإرهاب، مؤكدين في مداخلات لهم خلال منتدى السلام بباريس، على أهمية التنمية ومحاربة الفقر في بلدانهم.

وأكد الرئيس تشادي إدريس ديبي “غياب التزامات قوية من طرف مختلف الشركاء، الذين بمقدورهم التوجه مباشرة إلى السكان في المناطق الهشة”.

من جانب آخر، قال الرئيس النيجري محمدو يوسوفو إن لدى مجموعة دول الساحل الخمس، وقادتها “استرتيجية، لكن تنقصنا الوسائل من أجل تنفيذها”.

وأكد الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا أن ميزانيات دول الساحل “مثقلة بالإنفاق في مجالي الدفاع والأمن”، منتقدا عدم إصغاء العالم للدعوات التي يطلقها قادة هذه الدول، مضيفا “إنهم يستمعون لنا بأدب، ويرسمون ابتسامات صغيرة، وفي النهاية ليس هناك شيء كبير”.

من جهته قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الوضع الأمني “متقدم في كل هذه الدول، فلديها شجاعة كبيرة، ونحن ندعمها حقا”، مضيفا “لقد بدأنا في رسم قرارات سنتخذها الأسابيع القادمة من أجل إعادة تركيز القوة المشتركة على المحور المركزي”.

الترجمة للغة أخرى

.: